أنيس الجزيري: نسعى إلى أن تكون تونس وليبيا بوابة لإفريقيا جنوب الصحراء (فيديو)

تحدث أنيس الجزيري رئيس مجلس الأعمال التونسي الافريقي، خلال استضافته في برنامج ميدي شو اليوم الخميس، عن أهمية المنتدى الاقتصادي التونسي الليبي الذي تم تنظيمه في ليبيا مؤخرا، مؤكدا أنه كان ناجحا جدا وأفرز جملة من الاتفاقات والمشاريع.

وأفاد الجزيري بأن أول قرار مهم  أفرزه المنتدى هو موافقة الجانب الليبي على إعادة الاعتمادات برا، قائلا ''تنافسيتنا ضعيفة على البحر، وعملنا مع ليبيا برا''.

كما أشار إلى وجود تعطيل كبير في المنافذ بين تونس وليبيا من الجانبين، مؤكدا الاتفاق على تسهيل العبور بين البوابتين. كما أفاد بوجود اتفاق لفتح خط بحري تجاري بين تونس وليبيا، ومنطقة لوجستية في بن قردان لتكون منطقة تجارية حرة تسهل التجارة بشكل كبير، وفق قوله. كما تم التأكيد على اكمال انجاز الطريق السيارة تونس ليبيا,

كما تحصلت شركة ''سنيت''  على مشروع أولي لبناء 800 مسكن اجتماعي في ليبيا. وشدد ضيف ميدي شو على أن الوضع الأمني في ليبيا جيد جدا، قائلا ''وجدنا استقبالا كبيرا من الجانب الليبي.. يحبونا نرجعو لليبيا''.

كما تم اقتراح توفير نفس الامتيازات للمستثمرين التونسيين والليبيين، قائلا ''نحن في علاقة تكامل مع التجار والمستثمرين الليبيين''. وتابع ''وجب تحقيق اندماج اقتصادي وشراكة كبرى.. نحبو نكونو أحنا وليبيا بوابة لافريقيا جنوب الصحراء.. وجب اختراق أسواق افريقيا عن طريق ليبيا..''.

 

https://www.youtube.com/watch?v=dOPY_mSmDO8?enablejsapi=1&origin=https://www.mosaiquefm.net