الحد من التنقل من وإلى معتمدية توزر

بلغت طاقة الاستيعاب بقسم الإنعاش الطبي بالمستشفى الجهوي بتوزر  الدرجة القصوى بعد إيوائه 5 مرضى بفيروس كورونا و13 مريض بقسم  الكوفيد.

وسجلت الادارة الجهوية  للصحة بتوزر 38 إصابة جديدة بفيروس كورونا من 140 عينة  تم رفعها، ويرتفع اجمالي الإصابات منذ بداية انتشار الوباء الى 7621 إصابة، منها 7175 حالة شفاء و335 حالة نشطةو111 حالة وفاة، فيما تلقى 1624 شخصا التطعيم في ولاية توزر.

وانعقدت صباح اليوم إجتماع اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث حيث  بلغ خلال الأسبوعين الأخيرين الاصابات درجة عالية من الخطورة ويستدعي التدخل السريع أمام عدم إلتزام المواطن بالبروتوكول الصحي ووسائل الوقاية الفردية والتباعد الجسدي حسب  مدير الجهوي للصحة. 

وأمام صعوبة المرحلة والإرتفاع المتواصل لعدد الحالات الإيجابية، اكد  الوالي على ضرورة الحرص على تطبيق قرارات الهيئة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا قررت اللجنة في بلاغ صادر عن الولاية بتوزر: 

 _التشديد على فرض تدابير حظر التجول بكامل مرجع النظر الترابي للولاية من الساعة العاشرة مساء إلى الساعة الخامسة  صباحا  إلى غاية يوم 30 أفريل الجاري.
_منع كافة التجمعات والإحتفالات والتظاهرات العامة والخاصة.
_غلق كافة الأسواق الأسبوعية خلال الفترة الممتدة من يوم 09 إلى يوم 30 أفريل الجاري.
_ تكوين فريق عمل تحت إشراف  معتمد مركز المدينة وبمشاركة ممثلي بلدية توزر ،الصحة والأمن لمراقبة مدى إلتزام المساحات التجارية الكبرى بالبروتوكول الصحي وخاصة فيما يتعلق بتنظيم الدخول والخروج منها وتخصيص أعوان لمراقبة درجات الحرارة عند الدخول وتوفير الجال المعقم وتحديد عدد الحرفاء بما يتناسب مع احترام مسافة التباعد الجسدي وتوفير وسائل ومستلزمات الوقاية. وسيتم إتخاذ العقوبات الردعية اللازمة التي قد تصل إلى الغلق في صورة عدم الإلتزام بهذه التدابير. 
_دعوة  بلدية توزر إلى تنظيم الأسواق اليومية بما يكفل احترام البروتوكولات الصحية وإتخاذ القرارات الضرورية بخصوص تعليقها عند الاقتضاء بالتنسيق مع اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وبالرجوع إلى السلطات الصحية المختصة.
_التشديد على تطبيق وسائل الحماية الفردية والبروتوكولات الصحية والرقابة عليها بكل صرامة  بالمحلات العمومية و الخاصة المفتوحة للعموم وذلك بتكثيف حملات المراقبة والتوعية وتفعيل فرق عمل مشتركة في هذا المجال وتطبيق التراتيب الخاصة بذلك عبر تحرير محاضر ضد المخالفين طبقا للتراتيب الجاري بها العمل.
_الالتزام بالبروتوكولات الصحية داخل المؤسسات التربوية والجامعية وتوفير جميع المستلزمات الضرورية لتطبيقها.
_وجوب اعتماد وسائل الحماية الفردية وغلق الميضاة وإحترام وتطبيق الإجراءات الوقائيّة المنصوص عليها في بروتوكول حفظ الصحّة الخاص بالمعالم الدينية . 
_غلق الحمامات.
_غلق رياض الأطفال والكتاتيب.
_ الحد من التنقل من وإلى معتمدية توزر.
_ضرورة فرض الإلتزام بالبروتوكول الصحي المنظم لنشاط المقاهي وإحترام توقيت حظر الجولان وفي صورة المخالفة فرض العقوبات الردعية القانونية التي قد تصل إلى الغلق الفوري.
_ فرض عقوبات ردعية صارمة ضد كل مصاب لم يلتزم بالحجر الذاتي.