وطنية

نحو مزيد تفعيل الاتفاقية المشتركة التونسية الايطالية للضمان الاجتماعي

تناولت جلسة عمل إلتأمت اليوم الأربعاء بمقر وزارة الشؤون الاجتماعية أساسا، سبل تفعيل بنود الاتفاقية المشتركة التونسية الايطالية للضمان الاجتماعي بما يضمن حقوق العمّال التونسيين المقيمين بإيطاليا. أهم محاور جلسة عمل أشرف عليها.

كما تناولت الجلسة المنعقدة بإشراف وزير الشؤون الاجتماعية، محمد الطرابلسي، مسألة تحيين مطبوعات الضمان الاجتماعي في اطار مواكبة القوانين الايطالية بهدف تكوين ملفّ متكامل يضمن كافة حقوق العمال التونسيين بالخارج، حسب بلاغ صادر عشية اليوم عن وزارة الشؤون الاجتماعية.

واستعرض منسّق مركز الإحاطة الاجتماعية بتونس، مصطفى العويني، الاشكاليات التي تحول دون تمتّع العديد من العمال التونسيين بالخارج بحقوقهم فيما يتعلّق بالتقاعد وجرايات الشيخوخة والباقين على قيد الحياة والمنافع العائلية الى جانب الامراض المهنية وحوادث الشغل.

ودعا الطرابلسي، في هذا الصدد، الى الاسراع بإبرام اتفاقية تعاون ثلاثية بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وديوان التونسيين بالخارج ومركز الإحاطة الاجتماعية بتونس تهدف الى ضمان حقوق المهاجرين بإيطاليا وتذليل الصعوبات التي تواجههم من خلال إحداث منصة الكترونية تتضمن كل المعطيات وتمكّن من التبادل الالكتروني للملفات، مبرزا ضرورة تبسيط وتقريب المعلومة من هذه الفئة من التونسيين.

يذكر أن مركز الإحاطة الاجتماعية بتونس هو المكتب المعترف به من الدولة الايطالية والمكلّف بالتأطير وتقديم المساعدة الفعلية للعمال التونسيين بإيطاليا ولعائلاتهم لتمكينهم من حقوقهم الاجتماعية وهو متواجد بأربع ولايات: تونس وبنزرت والمهدية والقيروان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock