''شاحنات التسميم الجماعي''.. كل السلطات تعلم ولا أحد يتحرّك (فيديو)

تعقيبا على صيحة الفزع التي أطلقها النائب بدر الدين القمودي حول نقل مادة ''الفحم البترولي'' السامة في شاحنات تنقل موادا غذائية، تدخّل اليوم رئيس بلدية قابس الحبيب الذوادي في برنامج ''صباح الناس''، مؤكدا ما قاله النائب ومشيرا إلى أن البلدية كانت أصدرت قرارا بمنع هذه المادة منذ 2019.

وأوضح المتدخل أن ملف الفحم البترولي كان طرح في المجلس البلدي منذ 2019، قائلا ''المادة كانت مجهولة ولا نعرف مخاطرها، فتم عرض لتجارب العالم معها، وتبين أنها تستعمل كمحروقات في مصانع الاستمنت ودخلت تونس منذ 2005 لتعويض طاقة نظيفة.. ولهذه المادة مخاطر عدة على البيئة والصحة..''.

وشدد رئيس البلدية على أن المجلس البلدي أصدر قرارا بمنع تنزيل شحن واستعمال المادة لمعامل الإسمنت في قابس، إلا أن المصنع والميناء رفعا ضد المجلس البلدي قضايا، ولم يحسم القضاء بعد في هذا الملف. وأضاف ''لا يمكننا كبلدية حصر ومراقبة كل ما يدخل عبر الميناء''.

ومن جانبه، شدد النائب بدر الدين القمودي خلال مداخلته في البرنامج نفسه، على أن هذا الملف كان قد أثاره سابقا ''لكن الجريمة متواصلة وتتكرر..''. وقال ''نوعية هذا الفحم سامة ومضرة بالبيئة، والاخطر السماح بنقلها عبر شاحنات تنقل مواد غذائية.. هذه عملية تسميم للشعب''. وحمّل النائب ''السلطات الجهوية والوطنية تواصل هذه الجريمة أمام أعين الجميع'' وفق تعبيره.