''أجر لا يقل عن 2400 دينار لحياة كريمة''.. كيف أُثبت هذا الرقم؟ (فيديو)

كشفت نتائج المشروع النموذجي "ميزانية الكرامة في تونس" الذي أنجزته منظمة ''أنترناشونال ألارت''، أنّ ما بين 40 بالمائة و50 بالمائة من سكان إقليم تونس الكبرى يفتقرون إلى الموارد اللازمة لضمان ظروف معيشية كريمة، وأن عائلة ''نموذجية'' تتكون من 4 أفراد (والدان وطفل ومراهق) تحتاج دخلا شهريا في حدود 2400 دينار.

وعن الانتقادات التي طالت هذه الدراسة والقول بأن أجرا بقيمة 2400 بعيد عن الواقع التونسي، أجابت ألفة لملوم خلال مداخلتها في برنامج صباح الناس اليوم الثلاثاء، بأن العمل على هذه الدراسة استمر لسنتين ضمن ''مشروع نموذجي'' وبالتعاون مع منظمتين ثانيتين، قائلة ''قمنا بجرد تفصيلي للسلع والخدمات لعائلة نموذجية من أربعة أفراد، من أجل ضمان ظروف عيش كريم''. 

وتابعت ''قمنا بوضع تعريف للعيش الكريم، أساسه ''التغذية، السكن، التمتع بخدمات جماعية، البئة الآمنة، المشاركة في الأنشطة الاجتماعية، المحافظة على صلة القرب مع العائلة..''. 

كما أوضحت أن الدراسة تطلبت تنظيم حلقات نقاش شارك فيها عشرات المواطنين وبحضور خبراء صحة وخبراء تغذية وغيرهم.. وشددت على أن الرقم الذي خلصت له الدراسة ''يعكس مدى تدهور المرفق العمومي في تونس، كما يظهر مرتفعا مقارنة بالأجر الأدنى في تونس''.