وطنية

تونس تحيي الذكرى الـ65 للإستقلال (فيديو)

يحيي التونسيون اليوم السبت 20 مارس 2021 الذكرى الـ65 للإستقلال والذي يعدّ أحد المراحل الهامة في بناء تونس الحديثة بعد عقود عديدة من الإستعمار الفرنسي الذي انتصب بالبلاد بمقتضى معاهدة باردو التي تم توقيعها في الـ 12 ماي 1881 بين الحكومة الفرنسية ومحمّد الصادق باي.
 
وقد خاض التونسييون  منذ الإستعمار نضالات ضحّوا من خلالها بالغالي والنفيس من أجل الدفاع عن الوطن لتُتوج تلك النضالات، بين عمل مسلح ومفاوضات، بالإستقلال في 20 مارس من سنة 1956.

 

وبهذه المناسبة، تفتح المتاحف العسكرية أبوابها للعموم مجّانا يوم السبت، حيث سيحظى المواطنون بالإطلاع على جوانب من تاريخ تونس العسكري الذي تعود جذوره إلى الحضارة القرطاجية، وذلك من خلال زيارة المتاحف الأربع الراجعة بالنظر إلى وزارة الدفاع الوطني والتي تشرف عليها إدارة التراث والإعلام والثقافة بالوزارة، وهي المتحف العسكري الوطني "قصر الوردة" بمنوبة والمتحف العسكري لخط مارث الدفاعي ومتحف الذاكرة الوطنية (مغلق حاليا لأشغال صيانة وترميم) وكذلك متحف الذاكرة المشتركة التونسية الجزائرية.

ومن جهة أخرى، قرّر رئيس الجمهورية قرّر قيس سعيّد، أمس الجمعة، تمتيع 1521 سجينا بالعفو الخاص، مما يفضي إلى سراح 389 منهم، فيما يتمتع البقية بالحطّ من مدّة العقاب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock