وطنية

منظمات وطنية تندد بالايقافات الأخيرة وأحد الموقوفين يقدم شهادته

عقد عدد من الجمعيات والمنظمات الوطنية اليوم الأربعاء 10 مارس 2021 ندوة صحفية بمقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين للتنديد بالايقافات الأخيرة التي طالت عدد من النشطاء في المجتمع المدني.

وانتقد الكاتب العام للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان البشير العبيدي في تصريح لموزاييك تعامل الحكومة مع النشطاء قائلا إن "الحكومة تصر على استعمال كل الامكانيات غير الاخلاقية لقمع الاحتجاجات التي تعبر عن عدم رضاها عن أدائه".

وطالب العبيدي رئيس الحكومة ووزير الداخلية بالنيابة هشام المشيشي بالاستقالة، مؤكدا أن الرابطة قد تقدمت بجملة من القضايا الجزائية ضده وضد بعض النقابات الأمنية فيما يتعلق بتجاوزات وانتهاكات قاموا بها حسب تقديره. 
 

نحمل المسؤولية السياسية والجزائية لهشام المشيشي
 
من جانبه أفاد المكلف بالإعلام في المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر أن هذه الندوة تأتي على خلفية تصاعد الانتهاكات التي تعرض لها عدد من النشطاء المشاركين في الاحتجاجات الأخيرة أو الذي عبروا عن آرائهم في صفحاتهم الخاصة على شبكات التواصل الاجتماعي.

وحمّل بن عمر المشيشي المسؤولية السياسية والجزائية في هذا الموضوع قائلا إن "الدولة التونسية مطالبة اليوم برفع قضايا ضد كل النقابات الأمنية المتورطة في هرسلة النشطاء والتشهير بهم في شبكات التواصل الاجتماعي وحل النقابات التي يثبت تورطها" مشددا على أن النيابة العمومية التجأت إلى فصول من المجلة الجزائية على غرار الفصلين 125 و 126 اعتبرها حسب تقديره غير دستورية وتكرس مبدأ التمييز بين المواطن والموظف داعيا في السياق ذاته إلى تعطيل العمل بها.

مهدي برهومي يروي تفاصيل إيقافه

وكان لنا حديث مع أحد الموقوفين وهو الناشط الجمعياتي مهدي برهومي الذي تحدث عن كيفية ايقافه وذلك بمداهمة محل سكناه واقتياده صحبة زميليه منذر سوودي وسامي حميد لمركز الايقاف ببوشوشة بعد نشرهم تدوينات على صفحاتهم الخاصة على الفايسبوك تنتقد الأمنيين.

وانتقد مهدي برهومي غياب المعلومة القانونية وعدم إعلامهم بحقوقهم كموقوفين وكتابة محاضر البحث دون حضور محام واحتجازهم في منطقة أمن شرطة دون إذن وكيل الجمهورية.

كما ندد مهدي برهومي بالظروف الصحية داخل مركز الايقاف ببوشوشة وغياب البرتوكولات الصحية من تباعد جسدي وحماية من انتشار العدوى وفق تصريحه.

 

*هيبة خميري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock