وطنية

بن سليمان: البيانات المفتوحة ستمكن الإدارة من تحسين جودة خدماتها

قالت الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالوظيفة العمومية حسناء بن سليمان في تصريح لموزاييك خلال يوم إعلامي حول المرحلة الثانية من البرنامج الوطني للبيانات المفتوحةاليوم  الجمعة 5 مارس 2021، إنّ البيانات المفتوحة ستمكن الإدارة التونسية من تحسين جودة خدماتها.

وأشارت الوزيرة إلى صدور أمر قانوني مؤخرا متعلق بالبيانات واستعمالاتها، معتبرة أن البيانات التي تنتجها الإدارة بمثابة الثروة ولا يتم استعمالها في مجالات أخرى.

وأوضحت أن الغاية من فتح البيانات ووضعها على موقع وطني للبيانات المفتوحة بهدف استعمالها من قبل المؤسسات لتقديم خدمات ذات قيمة مضافة من خلال إعادة استعمالها وتقديمها للمواطن في صيغة أخرى.

وتحدثت الوزيرة في هذا الصدد، عن تجارب لمبدعين مبتكرين استعملوا بيانات متعلقة بالتقاطعات الخاصة بالسكك الحديدية وانتجوا تطبيقة تمكن المواطنين من تتبع حركة مرور القطارات بهذه التقاطعات إضافة إلى تطبيقة تُمكن من تتبع مجالات صرف الدعم للقطاعات الثقافية.

وبينت الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالوظيفة العمومية حسناء بن سليمان أن البيانات المفتوحة لا تتعارض بتاتا مع قانون حماية المعطيات الشخصية خصوصا وأنها بيانات عمومية على غرار البيانات المتعلقة بالمعطيات الإحصائية والبيانات التي تنشرها الإدارات  العمومية على مواقعها.

كريم وناس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock