تلاقيح كورونا: أنا يقظ تدعو رئاسة الجمهورية للالتزام بالشفافية

دعت منظّمة ''أنا يقظ''  رئاسة الجمهورية لنشر بلاغ توضيحي للرأي العام في أسرع وقت بخصوص ما راج بشأن تلقيها عددا من جرعات تلقيح كورونا.

 

وقالت المنظّمة في بيان اليوم الإثنين: '' تدعو (أنا يقظ) رئاسة الجمهورية لنشر بلاغ توضيحي للرأي العام في أسرع وقت، إمّا لتكذيب الخبر ووضع حد لإنتشار الأخبار الزائفة، و إمّا لتأكيده و اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحميل المسؤوليات".

 

وحذّرت المنظمة رئيس الجمهورية بوصفه الساهر على احترام الدستور ''من أن تنخرط مؤسسة رئاسة الجمهورية في ممارسات تخرق مبدأ المساواة بين المواطنين والمواطنات الوارد بالفصل 21 أو الفصل 38 من الدستور الذي ينص على أحقية كل مواطن في الصحة بما في ذلك الوقاية والرعاية والعلاج بالإضافة إلى أن مبدأ "عدم التمييز" في والوصول إلى الأدوية واللقاحات يعد من أهم مبادئ منظمة الصحة العالمية''.

وأكّدت على ضرورة احترام مبدأ الأولوية و تقديم اللقاح حسب الترتيب المحدد في الإستراتيجية الوطنية للتلقيح، معتبرة أنّه ''لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتم تقديم أي مسؤول كان مهماً كانت رتبته أو مسؤليته داخل الدولة  على حساب مواطن ذي أولوية أو على حساب الإطارات الطبية و أعوان الصحّة". 

وشدّدت  على ضرورة إحترام إجراءات تلقي وتوزيع اللقاح الّذي يجب أن يمر ضرورة عبر وزارة الصحة وبوابة evax.tn.

وتسلمت رئاسة الجمهورية ألف جرعة من تلقيح كورونا قادمة من الإمارات العربية المتحدة في شكل هبة تم وضعها بالكامل على ذمة مصالح الصحة العسكرية، حسب ما أكدته المكلفة بالاعلام برئاسة الجمهورية ريم قاسم.

  

وأوضحت المتحدّثة أن هذه الجرعات ستخصص لتلقيح 500 من المهنيين في قطاع الصحة من العاملين في الخط الأول نافية أن يكون قد انتفع بهذه التلاقيح مسؤولون أو قيادات أمنية أو سياسية.

  

ولم تكشف عن تاريخ تلقي الرئاسة للجرعات.

  

وكانت أنباء تم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي تؤكد أن جرعات من التلاقيح تسلمتها رئاسة الجمهورية وتم توزيعها على قيادات أمنية وعسكرية ومسؤولين سامين برئاسة الجمهورية.