%20 من الدفعة الأولى لتلقيح كورونا سيتكفل بها الاتحاد الأوروبي (فيديو)

تحدّث سفير الاتحاد الأوروبي بتونس ماركوس كورنارو Marcus Cornaro، خلال استضافته في برنامج "ميدي شو" اليوم 17 فيفري 2021، عن التنسيق والتعاون بين تونس والاتحاد الأوروبي لمقاومة انتشار جائحة كورونا والعمل على توفير التلاقيح، إضافة إلى الخطّة الجديدة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية لمنطقة المتوسط وشركاء الاتحاد الأوروبي في الجوار الجنوبي.
 
وأكّد أنّ الاتحاد الأوروبي سيتكفل بتمويل 20% من الدفعة الأولى من تلقيح كوفيد-19، في إطار إتفاقية "كوفاكس"، مجدّدا في هذا السياق مساندة الاتحاد لتونس.
 
كما تحدّث سفير الاتحاد الأوروبي بتونس عن خطّة جديدة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي وشركائه في الجوار الجنوبي والتي تتضمن خطة اقتصادية واستثمارية مخصصة لتحفيز الانتعاش الاجتماعي والاقتصادي على المدى الطويل في الجوار الجنوبي، حيث سيتّم تخصيص ما يصل إلى 7 مليار يورو لتنفيذ الخّطة خلال الفترة 2021-2027 في إطار أداة الجوار والتنمية والتعاون الدولي الجديدة للاتحاد الأوروبي.

وتقترح الخطّة الجديدة توحيد الجهود في مكافحة تغير المناخ وتسريع التحولات الخضراء والتحولات الرقمية، وتعزيز وحدة وتصميم الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه وشركاء الجوار الجنوبي في تعزيز السلام والأمن في منطقة البحر الأبيض المتوسط..