وزارة التجارة: تسعيرة الأمونيتر غير مطبقة‎

أكّدت المديرة العامة للتجارة الداخلية بوزارة التجارة كريمة الهمامي خلال جلسة استماع صلب لجنة الفلاحة اليوم الأربعاء، 10 فيفري 2021، أنّ عديد الولايات لم تتحصل على نصف احتياجاتها من مادة الأمونيتر حتى الآن.
 

وبيّنت أن وزارة التجارة أقرّت تحديد السعر بـ 500 دينار للطن الواحد من الأمونيتر، مشيرة إلى أن هذه التسعيرة غير مطبقة من قبل تجار الجملة والتفصيل وتصل إلى الفلاح بأسعار أرفع.

من جانبه، شدد المدير عام المساعد بالمجمع الكيميائي التونسي الصادق الصويعي على ضرورة السيطرة على مسالك توزيع مادة الامونيتر خصوصا في ظل توفر نسبة هامة من الكميات المطلوبة وقدرات المجمع على توفير كل المستلزمات بحلول 31 من مارس المقبل، مشيرا الى ان الارقام المسجلة الى حد الان في الانتاج والتوريد غير مفزعة بل مطمئنة على سلامة سير الموسم الفلاحي.
 

وأكد الصويعي توفر 59 الف طن من الامونيتر في السوق، مشيرا الى قدرة المجمع على توفير 25 الف طن بنهاية الشهر الجاري في ظل رجوع التزود بالفسفاط وبالتالي لا اشكالية لدى المجمع لتوفير الكميات المتفق عليها الى حدود نهاية الموسم الفلاحي وفق تقديره.

وبين انه وقع اقرار توريد 60 الف طن من مادة الامونيتر على ان يتم انتاج 140 الف طن في تونس وذلك بسبب توقف الانتاج في المجمع الكيميائي التونسي بسبب الاعتصامات مما اسفر عن تسجيل نقص ب 20 الف طن في هذه المادة.

وقال المدير العام المساعد بالمجمع الكيميائي التونسي الصادق الصويعي انه منذ نوفمبر 2020 والى حدود الاسبوع الماضي لم يتم تزويد المجمع الكيميائي التونسي بالفسفاط من شركة فسفاط قفصة مما اضطر المجمع الكيميائي لاستيراد الفسفاط من الجزائر.
 

الحبيب وذان