جهوية

 تنبايين : رحلة ممتعة في عمق الصحراء (فيديو + صور)

إلى بوابة الصحراء التونسية  الى معتمدية دوز من ولاية قبلي  الصحراء الممتدة  يأخذنا جمال الطقس و جمال المكان  في جولة  بعمق الصحراء  تحديدا إلى تنبايين. لم  يكن الوصول اليها  يسيرا.رافقنا في سيارة رباعية  الدفع عمر السنهوري  بزيه الصحراوي . عمر   يحفظ  الطريق  جيدا  و كان يسمي  لنا الاماكن  التي  نمر بها  في  الصحراء  الشاسعة  ودون علامات  أو اشارات  المرور  أو وسائل  اتصال .هو صحراوي  وابن  الصحراء  لا يضل  طريقه  ابدا فهو مرشد  بارع.

مغامرة  الطريق  بين الكثبان

 رحلة وسط الكثبان  الرملية في سيارات  رباعية الدفع لتشعر  بتأثيرات الصحراء مع تراكم الكثبان و انقطاع شبكة  الاتصال و التواصل  نجد سيارة  في  عمق الصحراء  ليمد لهم عمر يد المساعدة  لتمر  من وسط الكثبان قال لنا" عجلات السيارة رباعية  لابد أن تكون ذات ضغط هواء منخفض  ليستطيع  المرور وسط الكثبان"

تتواصل  الرحلة  لنجد مقهى  سياحي في  قلب  الصحراء  و بعد مضي  3ساعات  نصل إلى مخيم  في موقع استراتيجي  هام  بين كثبان  رملية  و قريب  من جبل التنبايين: انه مخيم تنبايين.

استقبلنا عمي محمد بالمشروبات  و العصير  بزيه الصحراوي  الجميل  مرحبا بنا.عمي محمد بنعثمان  تجاذب  معنا  اطراف  الحديث  قائلا  انه مقيم بالمخيم قرابة 3اشهر لم يزر عائلته. وهو يعشق المكان و يعتبر  مورد رزقه إلى جانب راحته النفسية و بعيدا عن الوباء.

اجواء  الصحراء

قضاء ليلة في المخيم بين روعة الكثبان الرملية و سماء مرصعة بالنجوم المضيئة و قمر في السماء يزيد من البهاء لنعيش مغامرة الصحراء الحقيقية.

اشعال النار وسط المكان زادها جمال ونورا و عزف لنا عمي  محمد  بن  عثمان   على الناي  ليتجاذب  السياح اطراف الحديث.

"الهادي  "  بطابعه  الفكاهي زاد للرحلة رونقا و جمالا  بأسلوبه الفكاهي  حيث قام بإعداد خبز الملة الشهيرة التي يتم طهيها في الرمال الساخنة تحت الرماد والجمر.
 

 على غرار تنبايين دوز  تحتوي على مجموعة متنوعة من أماكن الإقامة الجميلة و المخيمات الصحراويةالمطلة على الكثبان الرمليةمن البسيط الى الأكثر رفاهة.

 

السياحة  زمن الكورونا

يقعم المخيّم الذي  رأى النور  سنة 2018 في عمق الصحراء بدوز  على بعد 120كم تقريبا في موقع استراتيجي  بين كثبان  رملية  يستغرق  الوصول اليها 3 ساعات بسيارات رباعية الدفع.

وأكّد  احمد عبد المولى صاحب  المخيم  أن  الكورونا  اثرت  سلبيا  على  السياحة  و يبقى  عدد  قليل من السياح  بصيص  امل بالنسبة لهم  مع غياب المهرجانات  و الراليات .

وطالب عبد المولى  سلط الاشراف  بضرورة  توضيح  تراخيص  التنقل  بين ولايات  عبر وسائل الاعلام. 

فؤاد بنعمار صاحب وكالة اسفار   بالحمامات قال  انه   "رغم  الكوفيد  مازلنا  متفائلين " وسيتم انشاء منتوج سياحي جديد  مشيدا  بجمال تونس و الصحراء.

حكيم داود  مقيم  بفرنسا  تحدث لموزاييك عن جمال المكان خاصة أنها الزيارة الأولى له للصحراء رفقة صديقه  الفرنسي  الذي جاء خصيصا  لزيارة  المخيم  معبرا عن تجربته  الفريدة  والمهمة.

 

بعد الرحلة

الارتياح والطمـأنينة انتابنا منذ أول وهلة،حسن استقبالهم نكهة انستنا  مشقة السفر و روح المغامرة و  التحدي. متعة للعين تجدد فيك الامل وتدفعك نحو الأمل  بأكثر  راحة.

 

هناء كاروس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock