الاحتجاجات الليلية.. 1400 عملية إيقاف دون احترام الإجراءات القانونية؟ (فيديو)

أكّد الناطق الرسمي باسم المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رمضان بن عمر، خلال استضافته في برنامج "ميدي شو" اليوم الإثنين 25 جانفي 2021، أنّ تراكم الغضب لدى التونسيين يفسر الاحتجاجات والتحركات التي شهدتها عدّة مناطق في الفترة الأخيرة.

وطالب رمضان بن عمر بإطلاق سراح الموقوفين بصفة عشوائية، ودعا كلّ من الحكومة والنيابة العمومية والسلطة القضائية إلى ضرورة إطلاق سراح الطلبة والتلاميذ كي يتمكنوا من إكمال دراستهم، قائلا إنّ أكثر من 30% من الموقوفين دون 18 سنة تم إيقافهم دون إعلام مندوب الطفولة أو أوليائهم.

وكشف "ضيف ميدي شو" عن أكثر من 1400 عملية إيقاف تمت دون احترام الإجراءات القانونية، على غرار الإيقافات العشوائية وتحرير محاضر مستنسخة ومحاضر غير مرقمة، مؤكدا أنّ أغلب الموقوفين متهمين بالاعتداء على موظف أو غلق طريق أو مخالفة حظر تجول لا غير وليس كلّهم نفذّوا عمليات سرقة وشغب، وفق قوله.

وأكّد بن عمر أنّ أغلب هذه القضايا سوف تنتهي بعدم سماع الدعوى، لأنّ الهدف الأساسي منها هو السيطرة على الحراك. 

وتحدّث عن مسيرة يوم السبت بشارع الحبيب بورقيبة، قائلا إنّه لم يكن هناك مبرّر للحضور المكثف للوحدات الأمنية وكيفية التعامل مع شارع الحبيب بورقيبة، حيث تم غلق جلّ الطرقات المؤدية إليه. وأضاف "لم نرى مثل تلك المشاهد سنة 2021 و2013".

وأشار رمضان بن عمر إلأى إمكانية تجاوز هذه الأزمة بالإرادة السياسية والاستماع إلى صوت الشارع بإيجابية، والجوهر في الموضوع هو كيفية التعامل مع هذا الغضب وتطبيق علوية القانونية بالعدل والإنصاف لا بمنطق "العصا"، وفق تعبيره.

https://www.youtube.com/watch?v=jm03b3rbBi8?enablejsapi=1&origin=https://www.mosaiquefm.net