الجمل: يجب تمكين هيئة الإنتخابات من سلطة تغيير النتائج وفق الخروقات

قال ناجي الجمل رئيس لجنة النظام الداخلي في إفتتاح يوم دراسي حول تقييم المنظومة القانونية للانتخابات الإثنين 11 جانفي 2020 بالأكاديمية البرلمانية إن أبرز أولويات  التنقيح والتعديل اليوم هو التفكير في مراجعة نظام الاقتراع الحالي المعتمد في الانتخابات التشريعية ومزيد التوضيح الدقيق لمفهوم الإشهار السياسي  والدعاية الانتخابية وضبط قواعدهما .

 

ودعا ناجي الجمل إلى ضرورة تنظيم الحملات الانتخابية بمواقع التواصل الاجتماعي ومراجعة فصول نظام التزكيات المعتمد في عملية تسجيل المترشحين  للانتخابات الرئاسية من حيث تحديد صور وأركان الجرائم المتعلقة بهذه العملية صلب التشريع الانتخابي وتمكين هيئة الإنتخابات من آجال معقولة للتثبت من مدى  إحترام المرشحين لقواعدهما عبر بعث منصة الكترونية موثوق بها .

 

ودعا الجمل إلى تمكين هيئة الإنتخابات من سلطة تغير النتائج الأولية للانتخابات بناء على التجاوزات والخروقات الانتخابية التي يتم معاينتها ورفعها للهيئة وادراج مبدأ التناصف الأفقي في الانتخابات التشريعية حسب الفصل 46 من الدستور.

 

وأكد ناجي الجمل على  أن اللجنة لم تنطلق بعد في  النظر في مقترح بعض النواب  الخاص بالقانون عدد47 لسنة 2020 لتنقيح القانون  الأساسي عدد 16  المؤخر في ماي 2014  المتعلق بالاستفتاء والانتخابات .

هناء السلطاني