بعد مراجعة المنحة الليليّة: عمّال النظافة في القيروان يضربون عن العمل

تشهد مدينة القيروان حالة من الاحتقان والتوتر في صفوف المتساكنين بسبب كثرة الأوساخ والفضلات وتراكمها في الانهج والشوارع بشكل عشوائي وعدم رفعها منذ يوم الخميس الفارط بعد دخول عمال النظافة في إضراب عن العمل بسبب عدم الإتفاق حول المنح الليلية بين العملة والبلدية.

وأكّد رئيس بلدية القيروان،رضوان بودن أن إضراب العملة غير قانوني وغير شرعي وجاء بشكل مفاجئ ولم تصل للبلدية أي برقية إضراب وعمد البعض إلى منع زملائهم الذين يرغبون في العمل من دخول المستودع لنقل الشاحنات وسيتم تطبيق القانون على المضربين ابتداء من يوم الإثنين القادم وتحميلهم المسؤولية الكاملة وفق تعبيره.

وأضاف بودن أن بعض العملة يريدون التمتع بالمنح الليلية في حين أنهم لا يعملون بالليل أو يعملون بضع ساعات فقط وقد التجأت البلدية إلى مراجعة وإعادة النظر في هذه المنح نظرا لحدوث خلل في الميزانية على مستوى الأجور التي تضاعفت وتجاوزت ال10 مليون دينار بعد أن كانت قبل ثلاثة سنوات في حدود 5 مليون دينار رغم التقليل في عدد العملة.

من جهة أخرى أكد أحد العملة أن البلدية قامت بحرمان عملة الحصة المسائية من المنحة الليلية وقررت إحتساب ثلاثة ساعات فقط بدلا من سبعة ساعات خلال الليلة الواحدة ولم تراعي الظروف الإجتماعية القاسية التي يمر بها عملة النظافة.

;يذكر أن عامل النظافة يتمتع حاليا ب210 دينار شهريا كمنحة ليلية بعد أن كان يتمتع خلال العام الفارط ب54 دينارا شهريا مما أثقل كاهل نفقات البلدية واضطرت إلى مراجعة عدد ساعات العمل وصيغ اسنادها لمستحقيها فقط.

 

*خليفة القاسمي