نجاح الحوار الوطني.. شروطه وأولوياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية (فيديو)

أكّد عميد المحامين السابق وعضو الرباعي الراعي للحوار الوطني السابق محمد فاضل محفوظ، خلال استضافته في برنامج "ميدي شو" اليوم 5 جانفي 2021، أنّ الحوار الوطني الذي بادر به الاتحاد العام التونسي للشغل لا يجب أن يكون كسابقيه ولا يجب اعتماد آليات تقليدية في تنفيذه، مشدّدا على ضرورة تشريك جميع المنظمات والأحزاب السياسية حتى غير الممثلة في البرلمان.

كما أشار إلى أنّه يمكن تفعيل مجلس الحوار الاجتماعي والاقتصادي، إذ يمكنه اتخاذ جملة من القرارات العاجلة على غرار لقاح فيروس كورونا.

وقال محمد فاضل محفوظ إنّه يجب الاتفاق على وجود أزمة سياسية حقيقية خانقة، إذ أنّ هذا النظام السياسي الحالي لم يحقق النتائج المرجوة منه، وفق تعبيره.

وفي سياق آخر، دعا رئاسة الحكومة إلى ضرورة توفير لقاح كورونا في أقرب وقت ممكن، مؤكدا على ضرورة الجدية في التعامل مع هذا الموضوع.
 

حمزة العبيدي: الغنوشي قام بـ "التحيل" 
 
اعتبر الطالب والناشط السياسي حمزة العبيدي، خلال حلوله ضيف "ميدي شو"، أنّ الطبقة السياسية في تونس فشلت في تكريس المبادئ التي طالب بها الشعب منذ سنة 2011 وأنّ المنظومة الانتخابية عمقت الأزمة الحالية. 
 

وأكّد أنّ الحوار الوطني الذي تقدّم به اتحاد الشغل يجب أن يكون مختلف عن بقية الحوارات، معتبرا أنّ الحوار بطريقة تقليدية بين الأطراف السياسية لا جدوى منه والإصلاح لا يمكن أن يكون بنفس الأطراف التي تسبت في تدهور الأوضاع الحالية، وفق تعبيره.

 

واعتبر حمزة العبيدي أنّ راشد الغنوشي قام بـ "التحيل" عندما تفاعل ايجايبا مع تشريك الشباب في هذا الحوار وأكّد على ضرورة أن يكون ذلك ضمن هياكل ناشطة وفاعلة في المنظمات وهياكل الشباب الطلابي، وأوضح أنّ الغنوشي يريد من ذلك تشريك الجمعيات والنقابات الطلابية التي تدعم حركة النهضة فقط، وفق قوله.

 

https://www.youtube.com/watch?v=IFChyXiwpkA?enablejsapi=1&origin=https://www.mosaiquefm.net