منظومة دفع إلكتروني للمساهمات بصندوق الحيطة الاجتماعية تهمّ هؤلاء..

بيّن الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الإجتماعية في تقرير حول أبرز إحداثاته لسنة 2020 والمبرمجة لسنة 2021 قدم خلال مؤتمر صحفي الأربعاء 30 ديسمبر 2020 أنه أسدى خدماته لأكثر من مليون منخرط مباشرين للنشاط ومنتفعين بجرايات موزعين بين 393 ألف منتفع بجراية تقاعد وأرامل وجرايات وقتية للأيتام  و764 ألف منخرط مباشر للنشاط في حين بلغ معدل الجراية الخام 1.492 دينارا إلى حدود شهر ديسمبر 2020.

منذ  أكتوبر 2020 إعفاء المضمونين الاجتماعين من الوثائق الورقية 

كما أسند الصندوق قروضا جماعية وشخصية لمنخرطيه والتصرف في الرصيد العقاري المتمثل في 2857 شقة سكنية معدة للكراء لفائدة منخرطيه.

وشرع الصندوق على المستوى القطاعي منذ بداية شهر أكتوبر 2020 في التبادل الآلي للمعطيات مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتم إعفاء المضمونين الاجتماعين من تقديم الوثائق الورقية  المتوفرة لدى المنخرطين في الصندوق على غرار شهائد الانخراط وشهائد الانتفاع بجراية في إطار تبسيط الإجراءات .

أما على المستوى الوطني فقد انخرط الصندوق في التوجهات الوطنية الكبرى لتعصير الإدارة وخاصة منها الترابط البيني والتبادل الإلكتروني للمعطيات بين مختلف الهياكل الإدارية والتي سيتم اعتمادها بداية من شهر جانفي 2021  كما سينتهي قريبا من تجهيز موقع واب الصندوق وإدراج خدمات جديدة على الخط ومنها مايهم استخراج الشهائد باعتماد الختم الإلكتروني QR CODE.

وأعلن الصندوق أنه سيشرع في إطلاق منظومة الدفع الإلكتروني بداية من سنة2021 والتي ستمكن منخرطي الصندوق وخاصة منهم الأعوان العمومين العاملين بالخارج في نطاق التعاون الفني من تسديد مساهماتهم عن بعد هذا وبين الصندوق أن الخلية الإلكترونية تلقت إلى حدود 26 ديسمبر الجاري أكثر من 1870 استفسارا وطلب خدمة تم التعهد بها والتواصل مع أصحابها.

 

*هناء السلطاني