38% من المساكن المُنجزة سنويّا… عشوائيّة

افتتح وزير التجهيز والإسكان والبنية التحتية كمال الدوخ اليوم الثلاثاء 22 ديسمبر 2020 فعاليات مؤتمر الإسكان العربي في دورته السادس الذي تحتضنه تونس على مدى يومين، وذلك بمشاركة 12 دولة عربية عبر تقنية التواصل عن بعد (الفيديو) وممثل الجامعة العربية ورئيس مكتب الاقليمي للامم المتحدة للمستوطنات البشريّة.

وتحدث الدوخ في افتتاح المؤتمر، الذي ستركز أشغاله على "سياسات واستراتيجيّات تطوير المناطق العشوائيّة والحد من انتشارها"، عن "إعتماد تونس ضمن سياستها للتهذيب العمراني على الجانب العلاجي للسكن العشوائي ولم تركز على الجانب الوقائي منه".

وأقر الوزير لدى إلقائه كلمة بمناسبة افتتاح مؤتمر الإسكان العربي السادس، الذي تحتضن تونس فعالياته، أنه لم يتم الحدّ عمليّا من تزايد الأحياء الشعبية وتواصل انتشارها، خاصّة، في السنوات الأخيرة وبلغت نسبة المساكن العشوائية، التّي تم بناؤها دون ترخيص ما يقارب 38 بالمائة من مجمل المساكن المنجزة سنويا وهو رقم مفزع.

وأشار في ذات الصدد إلى استمرار التباين بين ارتفاع نسق النمو الديمغرافي وانخفاض وتيرة النمو الاقتصادي وغلاء أسعار المساكن المعروضة، من جهة، ومحدوديّة المقدرة الشرائيّة للمواطن، من جهة أخرى.

*وات*