البرلمان: هؤلاء النواب الأقل والأكثر حضورا (فيديو)

حلّت نسرين جلايلية رئيسة منظمة البوصلة ضيفة على البرنامج اليوم، وتحدّثت عن التقرير السنوي لأعمال البرلمان في الدورة البرلمانية الأولى نوفمبر 2019- جويلية 2020.

وكشفت أنّ نسبة الحضور الإجمالية لنواب الشعب بلغت 83 بالمائة في الدورة البرلمانية الحالية، وهي نسبة مرتفعة مقارنة بالدورة الفارطة. 

وأبرزت نسرين جلايلية أنّ 29 نائبا من 217، نسبة حضورهم تقدّر بـ100  بالمائة.

أما النواب الأقل حضورا فهم كمال الحمزاوي 19 بالمائة وماهر مذيوب بـ 28 بالمائة وصافي سعيد 35 بالمائة، مبيّنة أنّ الصادي سعيد هو الأقل تصويتا بين النواب حيث لا يتجاوز معدل تصويته الـ4 بالمائة، (حاضر لكن لا يصوت أو أكثر الجلسات المتغيب عنها فيها توصيت).

أما أكثر النواب مشاركة في التصويت فهم من حركة النهضة، سميرة حميدة وهاجر بوزمي وبلقاسم حسن حيث تبلغ نسبة تصويتهم أكثر من 95  بالمائة.

وتحدّثت ضيفة ميدي شو عن الكتل الأكثر انضباطا وحضورا وهي الدستوري الحر في المرتبة الأولى تليها النهضة والثالثة الكتلة الوطنية .

أما أكثر 3 كتل متغيبة فهي تحيا تونس وقلب تونس وكتلة الإصلاح وكشفت جلايلية أنّ المبادرات التشريعية من النواب شهدت ارتفاعا، حيث بلغت 42 مبادرة، فيما تم التصويت على 40 مشروع قانون، من بينهم 32 مشروع قانون ذو صبغة مالية.

وأكّدت نسرين جلايلية أنّ ياسين عياري أكثر نائب وجّه أسئلة كتابية للحكومة، لم تجب على أغلبها حسب قولها.

 

https://www.youtube.com/watch?v=VqICJ7fOq0k?enablejsapi=1&origin=https://www.mosaiquefm.net