وطنية

وزير التجارة: جهاز رقابة اقتصادي وخلية لمكافحة السلع المقلّدة

قال وزير التجارة وتنمية الصادرات محمد بوسعيد، خلال جلسة استماع صلب لجنة الفلاحة والأمن الغذائي بمجلس نواب الشعب الاثنين 23 نوفمبر 2020، إنّ إستراتيجية الوزارة أصبحت تعتمد على برنامج رقابي وليس على حملات رقابة موسمية محدودة الزمن، وقد تمّ اتخاذ هذا القرار إثر مصادقة مجلس الوزراء على هذا البرنامج في جلسة خصصت للتزويد ومراقبة الأسعار وكل ما يخل بقواعد المنافسة .

خلية لمراقبة التجارة الإلكترونية وضبط هامش الربح المجمد منذ سنة 1988
وأشار محمد بوسعيد إلى أنّه تم مؤخرا إصدار قرار يتعلق بضبط هامش الربح للبيع بالتفصيل للخضار والغلال والذي لم تتم مراجعته من سنة 1988 .
وأضاف الوزير أنّ من بين الإجراءات الأخرى هي مراقبة الذبح العشوائي حفاظا على الأسعار وجودة المنتوج وديمومة الثروة الحيوانية، معتبرا أنّها إجراءات فورية لكنها غير كافية، لذلك تمّت برمجة إحداث جهاز للمراقبة الاقتصادية بنصّ قانوني مع توفير الإمكانيات الخاصة به وتكوين المشرفين عليه، وخلافا إلى ذلك سيتم إحداث خلية لمكافحة التقليد ومراقبة مواقع التجارة الإلكترونية وعمليات التسويق على الخط .

تطبيقة نفاذ المستهلك لمعلومات التزويد والأسعار 
وأعلن وزير التجارة أنه تم إطلاق تطبيقة رقمية تمكنّ المستهلك من النفاذ إلى المعلومات المتعلقة بالتزويد والأسعار، إضافة إلى دعم دور مجلس المنافسة واقتراح التعديلات الكفيلة بضمان السير التنافسي للأسواق.

 

هناء السلطاني 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock