العباسي: ''كان نعطيوا فلوس اليوم شنوا نعملوا في 2021؟''

أكد محافظ البنك المركزي مروان العباسي خلال جلسة عامة بمجلس نواب الشعب الخميس 5 نوفمبر 2020 أن البنك المركزي لا يموّل الدولة منذ 2006، والحديث عن استقلالية البنك المركزي غير منطقي ومقارنة وضعيتنا بوضعية بلدان من الاتحاد الأوروبي لا تستقيم، حسب تصريحه.

وأبرز مروان العباس أن دور البنك الأساسي مقاومة التضخم وتوفير الاستقرار المالي في الفترة القادمة، مضيفا القول ''يكفي أن البنك حقق بفضل الاستقرار المالي فقط تمكّن من ضخ أموال بقيمة 3.4 مليار دينار بطريقة مباشرة، ويعتبره رقما كبيرا بالنسبة للبنك المركزي في ظل هذه الظروف الصعبة''.

''ما يلزمشي نسكروا فانة ونحلوا فانة''

 واعتبر العباسي أن من الأجدر اليوم إيجاد الحلول المشتركة دون خسائر، معتبرا أن  ما بلغناه من رصيد من  العملة الأجنبية وانخفاض في  التضخم مهم، داعيا إلى الحذر من استهداف البنك المركزي، قائلا "ليس لدينا أي مشكل مع مسألة الاستقلالية من عدمها بل مشكلتنا في ضرورة إيجاد حلول  للخروج من هذه الوضعية وتفادي الأسوء مستقبلا".

وأضاف العباسي بأن الحل يكمن في معالجة المشكل الأساسي ''وهو حوكمة المؤسسات وليس ضخ البنك المركزي للأموال من الرصيد المجمّع ومحاسبته ومطالبته بعد  6 أشهر بحلول جديدة  لتراجع الدينار وارتفاع نسبة التضخم..  قائلا"  مايلزمشي نسكروا فانة ونحلوا فانة وكان نعطيو الفلوس اليوم في 2021 شنو نعملوا ؟"حسب تصريحه.

واعتبر العباسي أن إغلاق الموانئ وتوقف إنتاج الفسفاط يعيق الاقتصاد، مؤكدا على ضرورة اتخاذ إجراءات واقعية ومعقولة  لإنقاذ الاقتصاد قائلا" لا يمكن  مواصلة العمل  بهذه الطريقة.. عديد الأجانب يريدون الاستثمار في تونس وعدم الاستقرار السياسي والحكومي يؤخرهم'' على حد تعبيرهم.