البوغانمي: إذا فاز بايدن.. العلاقات الدولية ستتغيّر شكلا فقط  (فيديو)

قال أيمن البوغانمي الأستاذ الباحث في الشؤون السياسية وتاريخ الاقتصاد والمختص في البلدان الناطقة بالانقليزية إنّه في آخر تحيين للأصوات في الانتخابات الرئاسية الأمريكية تحصّل جو بايدن على 238 صوتا مقابل 213 لدونالد ترامب لكنّ هذا الأخير أعلن فوزه وهو ما يؤكّد أن أمريكا تتّجه محو أزمة دستورية قد تتحول إلى أزمة اجتماعية وأمنية.

وأوضح انّ هناك توقّعات بأن يلجأ المرشّحان إلى المحاكم عند الفشل وتدخل البلاد في شبه حرب نفسية وإعلامية ، متابعا قوله ''بعض وسائل الإعلام تتحدّث عن إمكانية التعادل لكنه أمر ضعيف ومن سيفوز بـ270 صوتا هو من سيفوز في الخمس أو ست مقاطعات التي لم تحسم بشكل نهائي''.

وكشف أيمن البوغانمي أنّ العلاقات الدولية ستتغيّر إذا نجح بايدن من حيث الشكل فقط، لأنّه سيتخلى عن الخطاب المتعجرف الذي يعتمده ترامب، لكن من حيث المضمون لن تكون هناك تغييرات تذكر. 

وأشار أيمن البوغانمي إلى أنّ الديمقراطيين يخافون من كورونا حسب ما أظهرته استطلاعات الرأي في الولايات المتحدة، عكس الجمهوريين الذين ليس لديهم حس بخطورة هذا الفيروس وسيتوجّهون إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.

وأوضح انّ التصويت عبر البريد بسبب جائحة كورونا، جعل أمريكا في حالة انتظار وقد تأخذ عملية الفرز أياما، وفي الانتظار كل السيناريوهات قابلة للتنفيذ، ما يجعل الوضع الأمني مهدد، حسب تقديره.

أما بخصوص استطلاعات الرأي، فقد أكّد البوغانمي أنّ نتائجها غير دقيقة  فالبعض يتحرّج من الإفصاح بأنه سيصوت لترامب وقد يكذب أحيانا.

ووصف ضيف ميدي شو دونالد ترامب بالـ''ظاهرة'' وبـ''الشخص غير العادي'' .

 

https://www.youtube.com/watch?v=gb5UpmmfQfM?enablejsapi=1&origin=https://www.mosaiquefm.net