حوالي 14 ألف جزائري مقيمين بتونس يستعدون للتصويت على تعديل الدستور

تعيش الجزائر اليوم صمتا انتخابيا استعدادا للتصويت على مشروع تعديل الدستور الجزائري الذي كان قد اقترحه الرئيس عبد المجيد تبون في حملته الانتخابية للوصول إلى سدة الرئاسة.

 

وبهذا خصوص كشف القنصل العام للجزائر بتونس محمد التيهامي عن الترتيبات التي قامت بها القنصلية الجزائرية بتونس بالتعاون مع السلطات التونسية من أجل تمكين الجالية الجزائرية بتونس من حق التصويت على استفتاء التعديل الدستوري والذي سيجرى يومي غد السبت 31 أكتوبر و بعد غد الأحد 1 نوفمبر 2020 .

 

وأعلن محمد التيهامي أن الجزائريين المسجلين في الدائرة الانتخابية بالقنصلية العامة للجزائر في تونس من أجل الإدلاء بأصواتهم بلغ عددهم 13895 ناخبا وناخبة وتم تخصيص 8 مكاتب اقتراع لفائدتهم تتوزع على مختلف الولايات التونسية، وستفتح أبوابها للناخبين من الجالية الجزائرية بتونس من الساعة الثامنة صباحا إلى حدود الساعة السادسة مساء موعد إغلاق المكاتب.

  

وتتوزع المكاتب كما يلي:

–        2 مكاتب اقتراع بمقر القنصلية العامة للجزائر بتونس الكائنة ب18 نهج النيجر بلفيدار تونس

–        مكتب للاقتراع ب2 شارع الهادي شاكر باردو  

–        مكتب للاقتراع بحمام الأنف بمقر دار الثقافة ساحة الشهيد زهير اليحياوي ببن عروس  

–        تخصيص مكتب اقتراع متنقل  بين  بنزرت ومنزل بورقيبة يحل بدار الثقافة الشيخ ادريس ببنزرت يوم غد السبت 31 أكتوبر 2020 وينتقل لدار الثقافة بيرم التونسي نهج الهادي نويرة بمنزل بورقيبة يوم الأحد 1 نوفمبر 2020 لتمكين أكبر عدد ممكن من الجالية الجزائرية بتونس من التصويت.

–        تسخير مكتب متنقل آخر بكل من سوسة ونابل حيث أن الناخبين مدعوين للتوجه إلى قصر البلدية بسوسة في شارع محمد الخامس يوم السبت 31 أكتوبر 2020 ويتنقل يوم الأحد 1 نوفمبر 2020 إلى قصر الثقافة شارع الهادي شاكر بنابل.

–        تخصيص مكتب للاقتراع بالمركز الثقافي شارع الطيب المهيري للجالية الجزائرية المتمركزة في كل من المنستير والقيروان

–        مكتب متنقل بمنوبة يتواجد السبت 31 أكتوبر بقصر البلدية بمنوبة ويتنقل يوم الأحد 1 نوفمبر إلى نادي الأطفال بشواط.

 

هذا ودعا  القنصل العام للجزائر بتونس محمد التيهامي كافة الجزائريين المقيمين بتونس إلى المشاركة بقوة حسب تعبيره في استفتاء مشروع تعديل الدستور الجزائري والحضور بكثافة إلى مختلف مراكز الاقتراع الموضوعة على ذمتهم مؤكدا حرية الناخب لاختيار ما يراه مناسبا ومشددا على ضرورة احترام البرتوكولات الصحية المعتمدة في تونس لتفادي انتشار وباء كورونا.

كما وصف التيهامي الاستفتاء بالبناء المؤسساتي للجزائر وبأنه محطة مهمة جدا لتاريخ البلد.

و دعا التيهامي جميع المواطنين الجزائريين إلى الإطلاع على مشروع تعديل الدستور عبر منصات وزارة الداخلية ووزارة الخارجية الجزائرية مشيرا إلى وضع التعديل على ذمة الناخبين الجزائريين خلال اليومين المقررين للاستفتاء في مكاتب الاقتراع المجهزة بتونس.

واعتبر القنصل العام للجزائر بتونس محمد التيهامي أنه من خلال مشروع تعديل الدستور الجزائري سيعاد النظر في بعض بنود الدستور الحالي ليتلاءم والتطورات الحديثة في الساحة السياسية الجزائرية.

*هيبة خميري

 

JavaScript is required.

0:00
0:00