Non classé

سيدي بوزيد :معطلون عن العمل يطالبون بالاسراع في تفعيل القانون عدد 38

نظّم اليوم الاثنين 19 أكتوبر 2020 عدد من المعطلين عن العمل وقفة احتجاجية بساحة محمد البوعزيزي وسط مدينة سيدي بوزيد  للمطالبة بحقهم  في التشغيل وتفعيل القانون عدد 38 لسنة  2020 القاضي بانتداب لمعطلين عن العمل الذين فاقت بطالتهم الـ 10 سنوات.

ورفع المحتجون لافتات ورددوا شعارات عديدة طالبوا من خلالها بحقهم في التشغيل  وبضرورة إصدار القوانين الترتيبية والمنصة الإلكترونية المخصصة للمعطلين المشمولين بالقانون عدد 38، وفق ما أكدته لموزاييك  رجاء كدوسي عن التنسيقية الجهوية للمعطلين عن العمل الذين فاقت بطالتهم الـ 10 سنوات بسيدي بوزيد.

وأضافت الكدوسي أن التنسيقية حررت رسالة إلى رئيس الحكومة طالبته فيها بتطبيق القانون الخاص بهذه الفئة من العاطلين عن العمل.

وللتذكير فان قانون الاحكام الاستثنائية للانتداب في القطاع العمومي يحتوي على  6 فصول ينص الفصل الأول منها على الانتداب المباشر على دفعات سنوية متتالية للعاطلين عن العمل من أصحاب الشهائد العليا ممن طالت بطالتهم 10 سنوات أو أكثر، على أن يكونوا مسجلين بمكاتب التشغيل.

كما ينص الفصل ذاته على أن يتم ترتيب المنتفعين بهذا القانون بطريقة تفاضلية وفق مقياسي سن التخرج و سنة التخرج على أن يخضعوا  لاحقا إلى فترة تكوين مناسب، و يتم بمقتضى الفصل الثاني من هذا القانون، الإنتداب المباشر على دفعات سنوية متتالية لأصحاب الشهائد العليا الذين بلغوا سن الـ 35 سنة فأكثر و لم تبلغ مدة بطالتهم 10 سنوات و المسجلين بمكاتب التشغيل.

أما الفصل الثالث من القانون فينص على الإنتداب المباشر على دفعات سنوية متتالية لفرد واحد من كل عائلة جميع أفرادها عاطلون عن العمل ومسجلون بمكاتب التشغيل ويتم ترتيبهم تفاضليا وفق مقياسي سن التخرج و سنة التخرج، كما خص القانون الأشخاص حاملي الاعاقة، بالانتدابات السنوية بالوظيفة العمومية بنسبة لا تقل عن 5 %.

 

*  محمد صالح غانمي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock