طرقات وجسور: انتهاء أشغال 20 مشروعا في موفى 2020

أكد المدير العام للجسور والطرقات بوزارة التجهيز والإسكان صلاح الزواري في تصريح لموزاييك الخميس 8 أكتوبر 2020 أن مشاريع الجسور والطرقات التي يتم انجازها  بكافة ولايات الجمهورية تبلغ قيمتها الجملية 2.5 مليار دينار وهي في حدود 20 مشروعا، مضفيا أن نسبة تقدم أشغالها متفاوتة ولكن بمعدل عام يصل إلى  65%.

وتشمل هذه المشاريع تهذيب عدة طرقات وتوسعتها وتدعميها بالخرسانة الإسفلتية وإنجاز الجسور على مستوى الأودية والنقاط الزرقاء.

 

 وتهمّ  المشاريع أيضا  محولات داخل الولايات الكبرى كتونس الكبرى ومدينة صفاقس وبعض المشاريع الهيكلية التي تهم تعصير الطرقات الرئيسية من ذلك الطريق الوطنية رقم 4 الرابطة بين ولاية سليانة  والفحص على امتدات 65 كلم بكلفة جملية تصل إلى أكثر من 120 مليون دينار مؤكدا تقدم أشغال الطريق   بنسبة 90 % لتنتهي قبل موفى 2020 مؤكدا أنه من صنف المشاريع الكبرى التي ستقدم الإضافة للجهات الداخلية خاصة ولاية سليانة. وأشار إلى  انتهاء  عدة مشاريع هذه السنة منها الطريق الوطنية رقم 12 التي تربط ولاية القيروان بالساحل والطريق الجهوية 133 الرابطة بين زغوان و الطريق الرئيسية رقم 3 والتي من المقرر  إنهاؤها موفى 2020 .

 

طرقات جديدة لفك العزلة والإختناق المرورري ببن عروس وسيدي بوزيد

 

من جهة أخرى أعلن الزواري  عن وضع الوزارة برنامجا  لانطلاق مشاريع جديدة تهم البنية التحتية قبل موفى 2020 وخلال سنة 2021 ومنها مد الطريق الجديدة للمدخل الجنوبي للعاصمة والتي تعاني من كثافة وأزمة مرورية كبيرة خاصة خلال  وقت الذروة .

 

وأشار صلاح الزواري إلى أن كلفة المشروع  تصل إلى 300 مليون دينار ويتم حاليا إعداد المخطط مع الممول الخاص بالمشروع مبرزا  أن هذا الطريق سيربط ( بين  منطقة مستشفى الحروق البليغة بولاية بن عروس بمداخل المروج ومدخل تونس العاصمة مرورا بمنطقة جبل جلود لتنتهي  بشارع قنطرة الجمهورية بالعاصمة).

 

وستمتد الأشغال على نحو 3 سنوات، ومن المنتظر إنتهاؤها أواخر سنة 2023 اثر استيفاء أشغال تابعة لشركتي الكهرباء والغاز و إستغلال وتوزيع المياه.

 

وبين  صلاح الزواري أنه سيتم الإعداد لمشاريع منتظر دخولها حيز الاستغلال بداية السداسية الأولى من سنة 2021  منها محول المطار والمتقدمة أشغاله بنسبة 80 % وتم ربطه بوصلة جديدة بطريق سكرة  على امتداد 3 كلم بكلفة 60 مليون دينار وسيتم خلال الثلاثية الأولى من مارس 2121 الانتهاء من  أشغاله باستثناء جزء سيفتتح هذه السنة أمام مطار قرطاج الدولي.

 

هناء السلطاني