بيانات

هل سيظل البيتكوين عند مستوى 10000 دولار؟

لا شك أن عام 2020 كان عام التقلبات في القطاع المالي، حيث شهدت جميع الأسواق المالية تحركات كبيرة في الأسعار بعد انهيارها في منتصف شهر آذار/ مارس، كما تعرضت عملة البيتكوين لنفس التحركات الواسعة فهبطت لأدنى مستوياتها دون 4000 دولار ثم عادت للانتعاش وحققت مكاسب ضخمة على منصات تداول البيتكوين متخطية مستوى 12000 دولار.

حققت أكبر عملة مشفرة في العالم مكاسب ضخمة منذ آذار/ مارس حيث تضاعفت قيمتها في فترة قصيرة، بالرغم مما كان يشهده العالم من حالة من الركود نتيجة جائحة فيروس كورونا.
فشلت عملة البيتكوين في المحافظة على البقاء فوق مستوى الدعم النفسي 12000 دولار عدة مرات، ولكنها ظلت قادرة على التمسك بالتداول فوق مستوى 11700 دولار مستمرة في زخمها الصعودي حتي بداية شهر أيلول/ سبتمبر الحالي، حيث تحرك إلى ما دون نطاق 11700 دولار، لكن في الأسبوع الماضي واجهتها تقلبات حادة لتخسر قرابة 1000 دولار من قيمتها لتصل إلى دون مستوى 10000 دولار لكنها سرعان ما عادت للتعافي لتتداول في نطاق 10200 دولار. 

يقول الخبراء أن الانخفاض الأخير لعملة البيتكوين أمر صحي للغاية، فبعد عمليات الشراء المكثفة خلال شهر آب/ أغسطس الماضي الذي أدي إلى وصولها فوق مستوى 12000 دولارفمن الطبيعي أن تواجه عمليات تصحيحية.

خلال الأسابيع القليلة الماضية تماشت حركة مؤشر ستاندرد آند بورز 500مع تحركات البيتكوين بشكل جيد،وهذا يعني أنه في حالة صعود سوق الأسهم يجب أن ترتفع أسعار البيتكوين أيضًا والعكس صحيح.

توقعات متفائلة

يوضح المحللون أن العملة المشفرة تتحرك بشكل مخيف حيث يمكن أن يحدث تغييرًا في أي اتجاه عند النظر للحالة الحالية للعملة المشفرة.
يعتقد البعض أن تحرك بنك الاحتياطي الفيدرالي الأخير لتوفير الراحة للسوق ولتعزيز الاقتصاد سوف يرفع قيمة الذهب بشكل أساسي، مما يؤدي إلى رفع قيمة البيتكوين لأنها تظل مخزنًا للقيمة بدلاً من التحويلات، في الوقت نفسه يؤكد على ذلك أيضًا أن العملة المشفرة تظهر إشارات صعودية في الوقت الحالي وإن كانت محدودة، ولكنها يمكن أن تحقق مكاسب كبيرة لتخترق مستوى 12000 دولار خلال الفترة المقبلة.

أبلغت بورصات العملة المشفرة عن تدفقات مالية عالية للعملات المستقرة وفقًا للبيانات، وهذا يعني أن المستثمرين التقليديين يتطلعون إلى جنى الأموال من عمليات بيع البيتكوين الأخيرة، ويمكن أن تبدأ موجة شراء أخرى خلال الفترة المقبلة. تاريخيًا، ارتبط تدفق العملات المستقرة إلى البورصات بحركات أسعار البيتكوين.

أصل آمن

على الرغم من الحركة المتقلبة في الأيام الأخيرة، لا يزال المستثمرون يتدفقون لشراء الأصول الرقمية والاستثمار فيها،ومع التعافي البطيء للعملة يتطلع الكثيرون إلى مضاعفة أصولهم الرقمية، ومن المتوقع أن تستمر البيتكوين في اتجاه صعودي مستدام خلال الفترة المقبلة.

وعلى الرغم من المكاسب الضخمة التي حققتها العملة منذ شهر آذار/ مارس إلا أنها لا تزال بعيدة عن أعلى مستوياتها على الإطلاق التي سجلتها في نهاية عام 2017 عند 20000 دولار، لكن انتعاشه خلال أزمة فيروس كورونا هي علامة على أنه أصل مالي مقبول لدي شريحة كبيرة من المستثمرين، في حين اعتبره البعض أصل آمن حيث أن القاعدة العامة أنهأثناء فتراتالركود الاقتصادي يتجه المستثمرون إلى التحوط عن طريق شراء الأصول الآمنة التي تتميز بحجم معروض ثابت مثل الذهب، ويتميز البيتكوينبأن لديه معروض المحدود يبلغ نحو21 مليون بيتكوين وهذا يعني أن لديه صفاتمشتركة ومماثلة للذهب لذا أطلق البعض عليه "الذهب الرقمي".
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock